سيد الإستغفار - مدونة تنمية
مدونة تنمية مدونة تنمية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سيد الإستغفار



سيد الاستغفار

هو دعاءٌ قد دعا به رسولنا الكريم ونصه الآتي: " اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت".

سبب التسمية: 

ذكر الرسول الحبيب (صلى الله عليه وسلم) في هذا الدعاء من ألفاظٍ ومعانٍ، حيث يحتوي على صيغٍ لغوية جميلة وفاضلة ترقى بأعلى مستويات سؤال الغفران من الله، أيضاً كان قد جمع بين معاني الاستغفار والتوبة معاً حسب تفسير الكثير من علماء الفقه والدين.. لذا استحقّ أن يكون دعاءً سيداً على باقي الأدعية والابتهالات.

فضله :

نحن لا ندعو الله عزوجل ونستغفر فقط عن الحاجة اوعند ارتكابنا ذنب فقط بل من الواجب علينا ان ندعو الله ونستغفره ونسترحمه ونرجو التوفيق منه دائما وفي كل حين ذا فإن من الجيد أن ندعو الله بهذا الدعاء لما له من فضل عظيم نذكره في التالي: 

** عن شدّاد بن أوس (رضي الله عنه)، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "سيّد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، من قالها في أول النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقنٌ بها فمات قبل أن يُصبحَ؛ فهو من أهل الجنة" رواه البخاري. 

** احتوى هذا الدعاء على الثناء على الله والإقرار بالصفات الجليلة التي يتصف بها وينفرد بذلك عغيره من المخلوقات والتي أهمها توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، والعبودية الخالصة له التي نتوجه له بها وحده. 

** يظهر الدعاء التأدب مع الله وذلك في ذكر "ما استطعت" وهذا تثبيتاً لنقص الإنسان وعجزه ودوام حاجته إلى الله. 

** يظهر في الدعاء مدى قرب العبد من ربه، وذلك بأن بينهما علاقة وطيدة قائمة على الطلب والحاجة وتقديم العهد بفعل الخير كله، وتجنّب كل ما يغضبه سبحانه من أفعال.

اللهم اجعلنا مما يستمعون القول ويتبعون أحسنه .... أمين
المصدر : https://a7madblog1.blogspot.com/

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author مدونة تنمية  موقع تنمية | مهمتنا نشر الوعي الثقافي للعالم العربي عبر طرح مواضيع تخص التنمية البشرية و تطوير الذات بالاضافة الى مقالات متنوعة عن ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تنمية

2020